الثلاثاء، مايو 09، 2006

يسـألونك عن السكة... أسئلة للمهندس سعيد "راشد" و للدكتور الزليطني


مرة أخرى أتساءل هل تعب الليبيون و يئسوا من أخبار الفساد المالي و الإداري في الدولة الليبية لكثرتها و تتابعها؟
أم هو أيضاً نوع من اللامبالاة؟ أم قلة الوعي؟ أم هو الخوف؟ أم هي ثقافة الإستعباد؟
أم خليط من كل ذلك؟

خبر على موقع اللجنة الشعبية العامة و مواقع ليبية أخرى مفاده أن اللجنة الشعبية العامة قررت رصد مبلغ 250 مليون دينار سنوياً لمشروع الطرق الحديدية...

طرق حديدية... مشروع كبير؟
بنية تحتية؟
250 مليون دينار سنوياً؟
مهندس سعيد "رشد"!!؟؟؟
الطرق الحديدية في ليبيا...ذات جدوى ثم ليست ذات جدوى...ثم ذات جدوى!؟

كان يجب لهذه المعطيات أن تثير بعض الغبار و تبرز العديد من الأسئلة.

و البداية برأس المشروع الحالى م. سعيد "راشد"...
ما هو تاريخ المهندس في إدارة المشاريع الكبرى؟ و أنا لا أغفل هنا إسهاماته في شركة الإلكترونات!!!

ما هو تاريخه الوظيفي ليعطى ميزانية 250 مليون دينار- و إنتبهوا أيها الليبيون ليس لسنة واحدة بل هي لفترة مفتوحة و هذا ما ينصه القرار " 250 مليون دينار سنوياً!!!

ثم ما هي التكلفة المتوقعة لهذا المشروع? لنعرف نحن الليبيون و الذين سيقتطع من ميزانيتنا 250 مليون دينار سنوياً متى سنسدد ما علينا لهذا المشروع؟
أم هو كغيره من المشاريع " العملاقة" كالتي يديرها المهندس "القعود" ذات الميزانيات (الهبرة) اللامتناهية؟ و يخرج علينا المفكرون بعد سنوات و يقولوا " كانت فيه أخطاء"!!!

و أين الدكتور الزليطني و هو على رأس مجلس التخطيط العام (!) من هذه المشاريع العملاقة و لماذا لا يكلمنا نحن الليبيون عن أعاجيب الدنيا المجمع رصد الأموال الطائلة لها؟

ثم يا سعادة المهندس سعيد، كيف بأمثال البسطاء من الليبين أمثالى أن نفهم كيف يكون مشرع عملاق كالسكة الحديدية في ليبيا يوماً ذا جدوى ثم بدون جدوى ثم مرة أخرى مشروع عملاق ذا جدوى؟

ثم يا سعادة المهندس...ما هو سعر التذكرة من طرابلس إلى بنغازي مثلاً المتوقع و الذي علي دفعه لأستقل القطار الجماهيري ( و أنا الأن كأني أسمع أحد الهتيفة يخرج علينا بهتاف – قطار جماهيري!) ؟ و هل سيكون سعر تلك التذكرة أقل أم أكثر من مرتبي الشهري طبقاً لأحكام القرار رقم 15 ؟

ثم يا سعادة المهندس و يا د. زليطني، بعد كم من السنوات سيدخل مشروع السكة الحديدية في ليبيا إلى الربحية؟ أم سيظل ينفق عليه كما على الأعجوبة الجماهيرية الأخرى- "النهر الصناعي" و الذي لا زال يبتلع 600 مليون دينار سنوياً كنفقات تسيرية رغم الهراء الذي أفادنا به القعود في مؤتمر الشعب العام الماضي؟

ثم ما بال ال 2000 كيلو متر من طول المشروع و التي هي خارج ليبيا؟ و هل سندفع ثمنها نحن الليبيون؟ و ما هي الجدوى الإقتصادية لذلك يا دكتور الزليطني؟

أيها الليبيون و الليبيات أفيقوا و افتحوا عيونكم و عقولكم و عوا ما يدور حولكم و ما يراد لكم و لأولادكم.
و أما عن السراق فلله في خلقه شؤون، و ما نبت من حرام فالنار أولى به و سيجده هؤلاء في عافيتهم و في أولادهم الذين يظنون أنهم بنهمهم و سرقاتهم يضمنون مستقبلاً لأولادهم! هيهات هيهات! و من يغلل يأت بما غل به... و اللبيب من إتعظ بغيره...

حفيان ليبي
El7efyan@yahoo.co.uk